التخطي إلى المحتوى

«فيفا» تعلن استضافة قطر لـ كأس العرب في النسخ الثلاث القادمة الحلم نيوز

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم اليوم /الأربعاء/ استضافة دولة قطر لبطولة كأس العرب في النسخ الثلاث المقبلة.

وذكر الاتحاد الدولي – في بيان نشر عبر موقعه الرسمي – أنّ بطولة كأس العرب ستقام في 2025 و2029 و2033 في قطر.

وجاء في البيان: “بناءً على طلبٍ من الاتحاد القطري لكرة القدم، ستستضيف قطر هذه البطولة أعوام 2025 و2029 و2033، وذلك باعتبارها مسابقة مقامة على أساس الدعوة، إذ لن تكون مدرجة في جدول المباريات الدولية”.

ويأتى القرار عشية انعقاد الدورة 74 لمؤتمر الفيفا في العاصمة التايلاندية بانكوك بعدما اجتمع مجلس الفيفا وتبنّى جملة من القرارات الهامة.

ومن بين القرارات الهامة التي تمّ الاتفاق عليها خلال الاجتماع إقامة النسخة الأولى من بطولة كأس العالم لأندية السيدات في يناير وفبراير 2026 بمشاركة 16 فريقاً.

وشهد الاجتماع اعتماد تعديلات هامة على اللوائح الخاصة بأوضاع اللاعبات وانتقالاتهن لحماية صحتهن وعافيتهن كما عيَّن مجلس الفيفا ماتياس غرافستروم رسمياً في منصب الأمين العام للاتحاد الدولي لكرة القدم.

وتمّت المصادقة بالإجماع على جدول المباريات الدولية لدورة 2026-2029 الخاص بكرة قدم السيدات.

وأوضح الفيفا “أنّ الجدول الممتد لأربع سنوات سيقوم على أساس نهج يركز على اللاعبات واحتياجاتهن، مما يتيح لهن مزيداً من الفرص للاستراحة والتعافي، وذلك من خلال خفض فترات المباريات الدولية السنوية من ست إلى خمس، ما سيقلل من عبء السفر على اللاعبات من جهة، ويخفِّف من الاضطرابات التي قد تتكبدها الدوريات والأندية المحلية من جهة ثانية”.

واقترح إحداث بطولة كأس العالم لأندية السيدات على أن تكون النسخة الأولى من هذه المسابقة في يناير وفبراير 2026، وذلك بمشاركة 16 فريقاً، هذا وقد تقرر إجراء البطولة مرة كل أربع سنوات، على أن يتم الإعلان عن مزيد من التفاصيل في وقت لاحق.

كما اقترح المجلس أيضاً تنظيم مسابقة إضافية لأندية السيدات تحت مظلة FIFA اعتباراً من عام 2027، وذلك في السنوات التي لا تجري فيها بطولة كأس العالم لأندية السيدات.

وسيتولى الفيفا تعديل اللوائح الخاصة بأوضاع اللاعبات وانتقالاتهن اعتباراً من 1 يونيو 2024، وذلك للتركيز على النقاط الرئيسية التالية التي نُوقشت بإسهاب مع مختلف الجهات الفاعلة في كرة القدم.

ومن جانبه.. قال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جاني إنفانتينو: “يمثل جدول المباريات الدولية للسيدات والتعديلات اللاحقة على لوائحنا خطوة بالغة الأهمية في تعهدنا المتمثل في الارتقاء بلعبة السيدات إلى مستويات أعلى من خلال تعزيز القدرة التنافسية في مختلف أنحاء العالم، ولا سيما في المناطق حيث لم تحظَ كرة القدم النسائية بمستوى كافٍ من التطور، فضلاً عن حماية صحة اللاعبات وعافيتهن”.

كما أيَّد مجلس فيفا بالإجماع الموقف العالمي المناهض للعنصرية في كرة القدم، والذي سيُحال على مؤتمر فيفا الـ 74 المقرَّر يوم الجمعة 17 مايو في العاصمة التيلاندية بانكوك.

ووافق المجلس كذلك على تشكيل فريق عمل يُعنى بجمع المزيد من المعلومات ورفع توصيات إلى المجلس بشأن التعديلات المحتملة على لوائح الفيفا الناظمة للمباريات الدولية.

وفيما يتعلق بكأس العالم لكرة القدم للسيدات 2027.. تمّ تأكيد إحالة الملف المشترك بين الاتحاد الملكي البلجيكي لكرة القدم والاتحاد الألماني لكرة القدم والاتحاد الملكي الهولندي لكرة القدم من جهة، وملف الاستضافة المنفرد للاتحاد البرازيلي لكرة القدم، إلى الدورة 74 لمؤتمر الفيفا، وذلك لاتخاذ قرار نهائي بهذا الشأن.

وأكد مجلس الفيفا في موقعه على الإنترنت أنّ النسخة الأولى من كأس العالم لكرة القدم داخل الصالات للسيدات 2025 ستقام في الفلبين.

وفيما يرتبط بكأس العالم للسيدات تحت 17 سنة المقررة في المغرب (2025-2029) فستوزَّع المقاعد المخصَّصة للاتحادات القارية على النحو التالي: آسيا (4)، أفريقيا (5)، أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي (4)، أميركا الجنوبية (4)، أوقيانوسيا (2)، أوروبا (5).

أما كأس العالم تحت 17 سنة المقررة في قطر (2025-2029) فستوزَّع المقاعد المخصَّصة للاتحادات القارية على النحو التالي: آسيا (9)، إفريقيا (10)، أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي (8)، أميركا الجنوبية (7)، أوقيانوسيا (3)، أوروبا (11).

«فيفا» تعلن استضافة قطر لـ كأس العرب في النسخ الثلاث القادمة الحلم نيوز

مصدر الخبر